الكفيف العربي

أسس التعامل مع المكفوفين في الحياة العامة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيفية التعامل معا المكفوف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 24/03/2013

مُساهمةموضوع: كيفية التعامل معا المكفوف   الأحد مارس 24, 2013 6:33 pm

يتم التعامل مع المكفوف مثلما تتعامل مع أي شخص وبشكل طبيعي بدون تكلف أو افتعال ، شاركه آرائك وجهة نظرك وموقفك اتجاه الكثير من القضايا الاجتماعية.

2) عدم إظهار العطف الزائد والشفقة، والانتباه إلى التلفظ بكلمات مثل " مسكين " .. " معاق ".. " أعمى "... فهذه الكلمة تجعله يشعر وكأنه عاجز حقًّا وتسبب له الضيق والانزعاج.

3) عند التقائك معه لا بد من تحيته ومصافحته من خلال مسك يده والسلام عليه والتأهيل به عوضًا عن الابتسامة التي ترتسم على شفتيك فهو لا يشعر بها أبداً.

4) عندما تتحدث مع المكفوف أعلمه أنك تتحدث إليه شخصياً، فهو لا يرى عينيك حتى يعرف أنك تتحدث إليه؛ لذا نادِهِ باسمه حتى يعرف أن الحديث موجه إليه، وخاصة عندما يكون مع مجموعة فإنك في حديثك تنتقل من شخص إلى آخر.

5) عند التحدث معه لا تحاول رفع صوتك، بل اجعل حديثك معه معتدل مثل السوي تمامًا لأن ارتفاع الصوت يؤذيه ويؤدي إلى مضايقته.

6) لا تشعر بالإحراج من استخدام كلمات تتعلق بالنظر مثل، " انظر " ، " هل رأيت " ، " من وجهة نظرك " " كما ترى ذلك " إلخ... فهذه الكلمات لا تحرج الكفيف فهو يستخدمها في حديثه وإن كان لا يرى.. ولا تتجنب استخدامها لأن ذلك سوف يحرجه.
) لا تشعر بالإحراج من التحدث عن الإعاقة البصرية ومشاكلها وكيف حدثت معه المشكلة ناقشه في ذلك ، فهذا لا يضايقه لأنه قد اعتاد عليها ولكن عليك إتباع الأسلوب المناسب في معرض حديثك عن المكفوفين.

Cool عند التحدث مع المكفوف عليك أن تستدير وتنظر باتجاهه وإن كان لا يراك، فهو يشعر ويعرف إن كنت تتحدث إليه من خلال اتجاه صوتك، وكما أنه من غير اللائق التحدث إلى شخص مبصر دون النظر إليه، فإن ذلك ينطبق على الكفيف أيضًا.

9) عند دخولك على مكفوف دَعْه يشعر بوجودك وذلك عن طريق إخراج بعض الأصوات لتنبيه على أنك دخلت عليه ناده باسمه مثلا ، أو ألقي عليه التحية ، فلا تعتمد على أنه يعلم بوجودك، فهو عادة لا يراك وأنت تدخل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://maroc.alafdal.net
 
كيفية التعامل معا المكفوف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكفيف العربي :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: